مقاله النقد الإجتماعي في الشعر العربي الحديث | WORD
یتأثران بحرکه الإصلاحالإجتماعی و الدعوه للحضاره و یتأثر النقد أ یضاً با لواقع الإجتماعی بما أن أصبح للنقد وظیفهإجتماعیه فالنقد الحقیقی هو النقد الکاشف عما فی الأعمال الأدبیه من قیم دافعه للإنسان واتمع إلی الأمام .و قد لاحطنا أن إتجاه أکثر الشعراء إتجاه شعبی و إنسانی یعاون علی وضع أسس قویلإصلاح اتمع إستجابه للمسئولیه النقدیه الخطیره الواجبه علیهم لخدمه لأدب و اتمع وتطویره و کان هم بعض الشعراء و قصاراه أن یبحثوا عما یرونه ً سیئا فی اتمع و یحاولوا أنیقدموا طرقاً لإصلاحه
مقاله أنواع الحوار، وأساليبه، وأثره في القرآن الکريم | WORD
سال انتشار : 1389تعداد صفحات :33یتناول هذا البحث ، مفهوم الحوار فی اللغه و فی الإصطلاح و کلمه الحوار و طبیعته فیالقرآن(الحوار القرآنی )کما یتناول مفهومه عند المسلمین و تاریخ نشأته فی الأدب العربی و قوته وأثره و أهمیته و غایته و ضرورته فی عصرنا الراهن کما تبرز الدراس ه قواعد و آداب الحوار ومنهجه و أسالیبه و... فی القرآن و تبرز أنواعه عل ى شکل عام کالحوار الذا ّ تی(الداخلی) و الحوارالخارجی و على شکل خاص کالحوار المتعالی ، و العلمی ، و البرها ّ نی، والملائکی، والخطابی،والقصص ی و... .
مقاله ” التضمين “ من مصطلحات البلاغـ ة و العروض و النحو | WORD
یستوفی البحث حقه و الکلام فیه تتنازعه الحقیقه و المجاز،البلاغه و العروض و النحو و ... ام ا التضمین عند البلاغیین هو : » استعاره الشاعر کلاماًمن غیره و ادخاله فی شعره « و عند العروضیین هو » تعلق قافیه البیت الاول بالبیت الثانیو اکثرهم یعدونه من عیوب الشعر « و هو فی اصطلاح النحاه : » ان یؤدی فعل او فی معناهفی التعبیر مؤدی فعل آخر او ما فی معناه فیعطی حکمه فی التّعدی و اللزوم « و اختلفالنحاه فیه بین الحقیقه و المجاز و بین القیاس و السماع و بین التجوز و غیر التجوز .
مقاله التعليل في قواعد اللغة العربية | WORD
یحتاج الیها فی ط ری قتعلیم اللغه العربیه و تعلّمها و بعضا آخر یتفقون مع الفریق الاول ف ی أنّ ت ع ل ی م ال ل غ ه رب م ا لایحتاج الی التعلیل و یکتفی الطالب بالعلل الاولی فی مسیر التعلیم ف ق ط و ل ک ن ع ل ی رأی ه م أنّهناک فرق بین تعلیم اللغه و علم اللغه فاذا نظرنا الی اللغه آعلم فحی ن ئ ذ ن ح ت اج ال ی ال ت ع ل ی ل والاستدلال شأن بقیه العلوم . لهذا أنّ آثیرا من المباحث التعلیلیه تدخل فی ساحه علم اللغه و ع ل ماللغه نظرا الی ماهیته العلمیه یحتاج الی التعلیلات و الادله و البراهین المنطقیه
مقاله نظره علي مقامات الحريري و الحميدي | WORD
nx : سال انتشار : 1389تعداد صفحات :16واژه ” مقامه “ از واژه ” مقام “ که در قرآن مجید و نهج البلاغه ذکر شده است، مقامه، مقالـهیا داستانی کوتاه درباره پند و نصیحت یا برای بیان شرحی درباره ی یکی از شهرهای نامـدارضمناً مقاله شامل اشعاری زیبا و ظریف می باشد . در مقامات حریری که در قرن چـهـارم ومقامات حمیدی که در قرن ششم نوشته شده اشعار بسیار زیبایی و شـرحـی دربـاره یشهرهای معروف در آن دوران از جمله : سمرقند و بلخ ذکر شده، و مقامات حمیـدی بـه دوزبان فارسی و عربی نوشته شده است
مقاله دراسة في المسرَح الذِّهني و عناصره في الأدب العربي | WORD
فتگوى میان آن ها و نزاع یا کشمکش خلاصه نمود . اما عامل آخر که در خلال آن اهداف واغراض نویسنده مشخص مى شود از اهمیت بیشترى در تفهیم نمایشنامه ذهنى برخورداراست. در آثار کلاسیک این نزاع به درون انسان منتقل شده و به صورت نزاع میان وجدان اوو عواطفش یا بین عقل او و وظیف هاش ظهور یافته است.
در نهایت مى توان گفت که توفیق الحکیم، با آثار ذهنى خود توانست نمایش را از ابتذالنجات دهد . ابتذالى که دور ماندن قشر فره نگی و عدم اعتماد برخى دی گر از اقشار جامعه بهاین عرصه مهم ادبى را سبب شده بود
مقاله واشکافي نزاع جنبش الحوثي با دولت يمن و دلائل آن | WORD
قاومت را دنبال می نمایند؟ علیرغمشکست های قبلی از ارتش 700 هزار نفری یمن چرا در ششمین بار حاضر به پذیرششکست نشدند و جانانه مقاومت نمودند؟ خواسته های جنبش الحوثی در یمن چیست؟ چهلو پنج درصد از جمعیت یمن، شیعیان زیدی هستند . این گروه پس از متحد شدن یمنشمالی و جنوبی در 1990 همواره در تنش با دولت مرکزی هستند؟ دلیل این امر چیست؟ واشکافی نزاع در یمن از 2004 تاکنون و جبهه بندی های خاورمیانه ای در دو بستر جبههمقاومت و جبهه سازش و چالش های این دو جبهه در مواضع نفوذپذیر هدف اصلی این مقالهاست .
مقاله المدرسة الرومانسية و المدارس الأدبية الّتي قامت على أساسها و بوحي منهاکـ " مدرسة الديوان و ” مدرسة أبولّو و مدرسة المهجر “ | WORD
ززت الرومانسیه ذه المدارس الثّلاثه و تبین لنا، ب أنّ الرومانسیه ظهرتفی الأدب العربی المعاصر ٍ کَنقیض للکلاسیکیه و تعد ثوره ًعلى العقل و على الأصول و القواعـدالسائده فی الکلاسیکیه وهی دف ت الخل ّص من سیطره الآداب الإغریقیه والکلاسیکیه ومـنجمیع القیود القدیمه . فجاءت الرومانسیه ل لإهتمام بأدب العاطفه و الحزن و الألم و الجمـال وصدق التجربه و حب الجمال و الحق والخیروالمُثُل العلیاء و تحلیل المواقف الإنسانیه و الإمتـزاجبالطبیعه و الوحده العضویه فی القصیده و الشعر الغنائی
مقاله الغاقه بين الرياضه و المجتمعات الانسانيه | WORD
آماد گى جسمانى قبل از ورزش، و میزانتأثیر آن در سلامت جسم و جلو گیرى آن از بیماری هاى مزمن مانند سرطان سینه، معده،مرى، و پوکى استخوان و مفاصل و ... بیان شده است .و در پایان ارتباط ورزش با اخلاق و نماز و تأثیر متقابل آن ها بررسى شده است . ازمجموع این مقاله نتیجه مى گیریم که، ورزش نه تنها در سلامت افراد تاثیر دارد، بلکه درامور اجتماعى، اخلاقى، معنوى، سیاسى و نظامى و ... تأثیر زیادى دارد، به طورى که بسیارىاز کشورها هزینه هاى زیادى براى این امر مهم و تشویق جوانان به آن، اختصاص مى دهند
مقاله تحليل فنّي علي عينية أبي ذؤيب الهذلي | WORD
لکی تبرز مکانه هذهالقصیده الخالده الشهیره بین عیون المراثی و أغرّ القصائد.هذا المقال الذی یکون نقداً تحلیلیاً یدرس الجانب المعنوی و اللفظی فی القصیده، و یفکّک الأجزاء،و یفصل اللوحات الموجوده، و یذکر معالم الجمال فی کلّ لوحه، و یبین الرساله التی أنشدت لأجلها القصیده، کما لایهمل نقد وحده الموضوع و عناصر الجمال و الصور البیانیه و المحسنات البدیعیه. و کمایتوقّع من عنوان الدراسه لم نغص الطرف من عیوب القصیده و هناتها فی اللفظ و المعنی. نرجو أن نکونالمصیبین علی الخیر المنشود